Sadaqa Allahou al 3adhim

Publié le par salafya1

 Dire "Sadaqa Allahou al 3adhim" n'est pas une innovation.

Les wahabites (salafi) considérent le fait de dire "sadaqa Allahu al-3adhim" après la lecture du coran comme une bid3a, bien que tous les grands récitateurs du coran tels que:

Sheykh AbdasSamad Abdelbassit
Sheykh Khalil al-Houssari
Sheykh al-Manchawi et beaucoup d'autres disent à la fin de leur lecture sadaqa Allahu al-3adhim et que ces chouyoukh sont les mieux placés pour savoir ce qui doit être dit ou non concernant la lecture du coran du début jusqu'à la fin car ils ont tous reçu cette lecture par chaîne de transmission authentique jusqu'au Prophète .


Voyons voir ce qu'il en est réellement:



1) Parole du sahabi Abdu Allah ibn 3abbas rapportée par al-Qourtoubi dans son tafsir tome 16 page 188 :

وهاهو ابن عباس يقول هذه العبارة عقب ذكر بعض الآيات ففي تفسير القرطبي 16/ 188 :
( وقال ابن عباس : إذا عسر على المرأة ولدها تكتب هاتين الآيتين والكلمتين في صحيفة ثم تغسل وتسقى منها ، وهي :
بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله العظيم الحليم الكريم ، سبحان الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم ( كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها ) ( كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون صدق الله العظيم ) اه


2) L'imam al-Qourtoubi dans son tafsir tome 1 page 27 :

ففي تفسير القرطبي 1 / 27 :
أن الحكيم الترمذي ذكر ذلك بعض آداب التلاوة فقال :
( ومن حُرْمَته إذا انتهت قراءته أن يُصَدِّقَ رَبَّهُ، ويشهد بالبلاغ لرسوله صلى الله عليه وسلم مثل أن يقول: صدق الله العظيم وبلَّغ رسوله الكريم ويشهد على ذلك أنه حق، فيقول: صدقتَ ربنا وَبَلَّغَتْ رُسُلُك ونحن على ذلك من الشاهدين اللهم اجعلنا من شهداء الحق القائمين بالقِسْطِ، ثم يدعو بدعوات ) اه


3) L'imam Abu Hamid al-Ghazali dans al-ihyaa tome 1 page 278 :

وقال الإمام الغزالي في الإحياء وهو يعدد آداب تلاوة القرآن 1/278 :
(الثامن : أن يقول في مبتدأ قراءته أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون وليقرأ قل أعوذ برب الناس وسورة الحمد لله
وليقل عند فراغه من القراءة صدق الله تعالى وبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم انفعنا به وبارك لنا فيه الحمد لله رب العالمين وأستغفر الله الحي القيوم ) اه

4) L'imam as-Suyuti rapporte un hadith dans son célèbre tafsir ad-dur al-manthur fi at-tafsir bi al-maathur page 552 :

الدر المنثور في التفسير بالمأثور للامام السيوطي ص552

وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن أبي جعفر قال‏:‏ كان علي بن حسين يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا ختم القرآن حمد الله بمحامده وهو قائم، ثم يقول‏:‏ ‏"‏الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي خلق السموات والأرض، وجعل الظلمات والنور، ثم الذي كفروا بربهم يعدلون، لا إله إلا الله، وكذب العادلون بالله، وضلوا ضلالا بعيدا، لا إله إلا الله، وكذب المشركون بالله من العرب والمجوس واليهود والنصارى والصابئين ومن دعا لله ولدا أو صاحبة أو ندا أو شبيها أو مثلا أو سميا أو عدلا، فأنت ربنا أعظم من أن تتخذ شريكا فيما خلقت، والحمد لله الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا‏.‏ الله الله الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا والحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب إلى قوله‏:‏ إلا كذبا‏.‏ الحمد الله الذي له ما في السموات وما في الأرض الآيتين‏:‏ الحمد لله فاطر السموات والأرض الآيتين، الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، آلله خير أما يشركون بل الله خير وأبقى وأحكم وأكرم وأعظم مما يشركون، فالحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون، صدق الله وبلغت رسله، وأنا على ذلك من الشاهدين، اللهم صل على جميع الملائكة والمرسلين وارحم عبادك المؤمنين من أهل السموات والأرضين، واختم لنا بخير، وافتح لنا بخير، وبارك لنا في القرآن العظيم، وانفعنا بالآيات والذكر الحكيم‏.‏ ربنا تقبل من إنك أنت السميع العليم‏"‏‏



5) L'imam al-Bayhaqi rapporte le même hadith dans son ouvrage chou3ab al-iman tome 2 page 372 :

وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك في دعاء ختم القرآن ففي شعب الإيمان للبيهقي2/372 :


أخبرنا أبو نصر بن قتادة أنا أبو الفضل بن حمرويه الكرابيسي المهروي بها ثنا أحمد بن نجدة القرشي ثنا أحمد بن يونس ثنا عمرو بن سمرة عن جابر الجعفي عن أبي جعفر قال : كان علي بن حسين يذكر : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا ختم القرآن حمد الله بمحامد وهو قائم ثم يقول :
الحمد الله رب العالمين والحمد الله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون لا إله إلا الله وكذب العادلون بالله وضلوا ضلالا بعيدا لا إله إلا الله وكذب المشركون بالله من العرب والمجوس واليهود والنصارى والصابئين ومن ادعى لله ولدا أو صاحبة أو ندا أو شبها أو مثلا أو سميا أو عدلا فأنت ربنا أعظم من أن تتخذ شريكا فيما خلقت
والحمد لله الذي لن يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا ، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان بكرة وأصيلا
والحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا * قيما قرأها إلى قوله إن يقولون إلا كذبا ، الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير * يعلم ما يلج في الأرض الآية ، و الحمد لله فاطر السماوات والأرض الآيتين ،
والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى آلله خير أما يشركون ، بل الله خير وأبقى وأحكم وأكرم وأجل وأعظم مما يشركون والحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون
صدق الله وبلغت رسله وأنا على ذلكم من الشاهدين ، اللهم صل على جميع الملائكة والمرسلين وارحم عبادك المؤمنين من السماوات والأرض ، واختم لنا بخير ، وافتح لنا بخير وبارك لنا في القرآن العظيم وانفعنا بالآيات والذكر الحكيم ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ... ) اه



6) Le grand moufassir al-hafidh Ibn Kathir dans son ouvrage al-bidaya wa an-nihaya tome 13 page 119 :

وها هو الحافظ ابن كثير يصنع ذلك في موضع مشهور من تاريخه , فعَقِب ذكره بعض الآيات يقول هذه العبارة
ففي البداية والنهاية 13/119 قال :
( فمن ترك الشرع المحكم المنزل على محمد بن عبد الله خاتم الانبياء وتحاك إلى غيره من الشرائع المنسوخة كفر فكيف بمن تحاكم إلى الياسا وقدمها عليه من فعل ذلك كفر بإجماع المسلمين قال الله تعالى أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون وقال تعالى فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما صدق الله العظيم ) اه


La question qui s'impose, c'est de savoir si :

Le sahabi Ibn 3abbas est-il moubtadi3 et appelle-t-il à la bid3a ?
Le moufassir al-Qourtoubi est-il moubtadi3 et appelle-t-il à la bid3a ?
Le moufassir Ibn Kathir est-il moubtadi3 et appelle-t-il à la bid3a ?
Le hafidh et moufassir as-Souyouti est-il moubtadi3 et appelle-t-il à la bid3a ?
Le grand hafidh al-Bayhaqi est-il moubtadi3 et appelle-t-il à la bid3a ?
Le grand imam al-Ghazali est-il moubtadi3 et appelle-t-il à la bid3a ?

Publié dans Innovation

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article

Ajgle 26/05/2007 10:42

Salam, merci pour ces références. Pouvez-vous donner rapidement une traduction de l'expression "Sadaqa Allahou al 3adhim" ? Je vous en remercie. Qu"Allah vous comble de bienfaits.

MEHDI 23/05/2007 02:39

alaykoumou salam

jazakillahou khayran pour tout ces beaux textes dont personnes ne peut dementir vraimen k allah t accorde un beau palais dans son paradis car vraiment il me faillait ces preuves je suis content maintenant merci lol

salafya admin 12/02/2007 12:03

wa alaykoum salam

Les références de l'article sont irréprochable, ce n'est pas ni moi ni toi qui allons aux plus grands savants de l'Islam la religion, crois moi.

alidad 27/09/2006 14:36

salam alikoum
vs dite vs meme ke "
Les wahabites (salafi) considérent le fait de dire "sadaqa Allahu al-3adhim" après la lecture du coran comme une bid3a, bien que tous les grands récitateurs du coran tels que:
Sheykh AbdasSamad AbdelbassitSheykh Khalil al-HoussariSheykh al-Manchawi et beaucoup d'autres"
ok  mé le prophete saws le disai apré davoir réciter le coran???? la reponse est non donc pk fere ce kil ne faisai pas

salafya admin 26/08/2006 15:13

salam alaykoumEdition d'un commentaire, car il contenait un lien vers la secte salafi, je le remets intégralement sans le lien:----------------------------------------------------------------------------------------salafi dit:

CE SITE EST TENU PAR DES GENS DE LA SECTE TABLIGH CREEE EN 1920 ENVIRON.
ils tournent autour des tombes, sont des soufis, parlent qu'allah est partout (meme dans les toilettes AOUDOUBILLAH!!!!!!!!)-----------------------------------------------------------------------------------

Je te réponds en te disant que tu te trompes complètement sur tes accusations.